إعراب أدوات الاستفهام:
الهمزة،
هل: حرفُ استفهامٍ لا محلَّ لهُ من الإعرابِ.
مَنْ –
منذا- ما- ماذا- كم- أيّ: تُعربُ في محلِّ :
- رفعٍ خبرٌ إذا جاءَ بعدَها اسمٌ معرفةٌ:
ما الجودُ.
- نصبٍ خبرٌ إذا جاءَ بعدَها فعلٌ ناقصٌ
بحاجةٍ إلى خبرٍ:ماذا كانَ الدرسُ؟
- رفعٍ مبتدأٌ إذا جاءَ بعدَها نكرةٌ: مَنْ سامعٌ كلامي؟أو إذا
جاءَ بعدَها فعلٌ لازمٌ: مَن عادَ من السَّفرِ؟ أو فعلٌ متعدٍّ استوفى مفعولَهُ: أيُّ
أمٍّ
أورثَتْكُم يا ترى نصفَ القنالِ؟
- نصبٍ مفعولٌ به إذا جاءَ بعدَها فعلٌ
متعدٍّ
لم يستوفِ مفعولَهُ:ماذا قرأْتَ؟
- جرٍّ بحرفِ الجرّ : إذا جاءَ قبلها حرفُ
جرّ:(عمَّ يتساءلون؟).
- كم وأيُّ إذا جاءَ بعدهما:- ظرفُ زمانٍ
أو مكانٍ تكونان في محلِّ نصبٍ على الظّرفيةِ الزّمانيةِ أو المكانيةِ: كم ساعةً
انتظرت؟ - أيّ مكانٍ تقصد؟
- مصدرٌ من جنسِ الفعلِ مذكوراً أو مقدراً
تكونان في محلِّ نصبِ مفعولٍ مطلقٍ:كم دورةً درْتَ حولَ الباحةِ؟ أو كم درْتَ حولَ الباحةِ؟ أيَّ قتالٍ قاتلَ أبطالُنا؟
متى-
أيّان:
في محلِّ نصبِ ظرفِ زمان: ومتى نقيمُ
العرسَ؟( يسألُ أيّانَ يومُ القيامةِ؟)
أيّن – أنىَّ: في
محل نصبِ ظرف مكان،كقولِ أبي
ريشة:
أينَ في القدسِ ضلوعٌ غضَّةٌ لم تلامسْها ذُنابَى عقربِ
(أنَّّى لكِ هذا؟)
كيف:
في محلِّ رفع خبر مقدّم
إذا جاءَ بعدها مبتدأ:كيفَ الحالُ؟ أو نصبِ خبرٍ إذا جاءََ بعدَها فعلٌ ناقصٌ:كيفَ
كانَ اليومُ؟
وفي
محل نصبِ حال إذا جاءَ بعدَها فعلٌ تام وكانَ الاستفهامُ عن هيئةِ الفاعلِ، كقول الزركلّي:
زحفَتْ تذود عن الدِّيارِ وما لها
من قوَّةٍ فعجبْتُ كيفَ تذودُ؟
-
وفي
محلِّ نصبٍ مفعولٌ مطلقٌ إذا جاءَ بعدَها فعلٌ تامٌّ والاستفهامُ عن
هيئةِ الفعلِ، كقول الزركلي:
اللهُ للحِدْثانِ كيف
تكيد؟
بردى يغيضُ وقاسيونُ يميدُ
كم
الخبرية: تخبرُ عن الكثرةِ،وإعرابها كإعرابِ كم
الاستفهاميةِ، ويكونُ تمييزُها إمّا: مجروراً بالإضافةِ، كقولِ علي الجارم:
كمْ شاردٍ في مصرَ يا كثرَهُ
من عددِ يعجزُ عن حصرِهِ
أو مجروراً بمن:كم مِن كتابٍ قرأت، وقد يحذفُ
إذا كانَ في الكلامِ ما يدلُّ عليه،كقولِ عمرَ أبي ريشة:
كمْ نبَتْ أسيافُنَا في ملعبٍ وكبَتْ أسيافُنا في مَلعبِ
أمّا تمييزُ كم الاستفهاميةِ فيكونُ منصوباً
دائماً.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق